See other templatesSee other templates

محضر اجتماع الجمعية العامة السنوي العادي للهيئة

الذي عقد في الكويت بتاريخ 2009/2/11

 

الحضور: برئاسة المهندس رايق كامل رئيس هيئة المكاتب الهندسية العربية

وفد الاردن:

م. مؤيد مهيار، م. قاهر صفا، م. محمد ابو سالم، م. صالح رحال،   م. سهيل ابو بكر

وفد فلسطين:

م. أياد باكير، م. موسى قديمات، م. هاشم ابو لافي

وفد مصر:

د.م. احمد عبد الفتاح الاطرش

وفد الكويت:

م. مبارك الدويلة رئيس إتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية، د. بدر الشريعان، م. مازن الصانع ، م. محمد الشايع، م. جاسم البناي، م. فتوح العصفور، اشواق المضف، م. جابر ابو الحسن

واعتذر عن الحضور

د.م. عادل الحديثي الامين العام لاتحاد المهندسين العرب، الزميل نائب الرئيس م. انطوان معوشي من لبنان، والزميل العضو م. حيدر احمد علي من السودان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واعلن رئيس الجلسة رئيس هيئة المكاتب الهندسية العربية قانونية الجلسة وتم بحث جدول الاعمال على النحو التالي:

           1-        اعتماد ممثلي الوفود.

           2-        اعتماد وفد الكويت بسبب تسديد الاشتراكات.

           3-        تم اعتماد الحساب الختامي للسنة المالية 2007/2008 كما ورد من اللجنة التنفيذية ومن مدقق الحسابات المستقل الدار العربية لتدقيق الحسابات والاستشارات المالية للسنة المالية المنتهية في 30/6/2008 وتم الاطلاع على محاضر الاجتماعات للجنة التنفيذية 7/1، 7/2، 7/3.

           4-        تم اعتماد الموازنة التقديرية للسنة المالية 2008/2009، حيث تم تكليف اللجنة التنفيذية بتوسيع نشاطها وان تجاوزت بنود الموازنة التقديرية بحيث يتم انجاز اصدار دليل المكاتب الهندسية في مدة اقصاها نهاية عام 2009.

كما واوصى الحضور بتوفير المناخ الملائم لعقد نشاطات كالندوات وورش العمل وعقد المؤتمر الهندسي الرابع وان ادى ذلك الى تجاوز ارقام الموازنة التقديرية وذلك للعمل على الارتقاء بالمهنة ونشاط الهيئة.

           5-        شرح رئيس الهيئة مشروع قيد وتصنيف المكاتب الهندسية الاستشارية العربية وعرض الخطوات التي تمت حتى وصل المشروع الى اللجنة الفنية التابعة لوزراء الاشغال والاسكان والتعمير العرب في جامعة الدول العربية كما عرض استمارة العمل عبر القطري حيث اكد الحصور على بنود التفرغ الحصري للعمل الاستشاري وان يكون الهدف فتح اسواق العمل عبر القطري للمكاتب العربية كما اوصى الحضور على ضرورة اصدار التعليمات اللازمة لتفسير وتطبيق النظام حال الموافقة عليه من مجلس وزراء الاشغال والاسكان والتعمير العرب.

           6-        تم عرض توصيات ندوة التنمية المستدامة التي عقدتها نقابة المهندسين السوريين في دمشق ومساهمة الهيئة العربية في محاضرات الندوة والمشاركة في الاعداد لها، وتم توزيع محاضرات الندوة على CDعلى الزملاء.

           7-        تم بحث موضوع المؤتمر الهندسي الاشتشاري العربي الرابع ومكان انعقاده حيث اوصى الحضور بعقده في الكويت في النصف الاول من شهر ديسمبر 2009 تحت عنوان "دور المكاتب الهندسية العربية في التنمية" وذلك بناء على دعوة رئيس اتحاد المكاتب الهندسية الكويتية مشكوراً.

           8-        تقرر الموافقة على طلب الوفد السوري الذي لم يتمكن من الحضور واتصل المهندس محمد حافظ هاتفياً اثناء انعقاد الجلسة وابلغ استعداد الهيئة السورية على عقد ندوة حول الاتفاقيات والتحكيم والعقود للاعمال الهندسية في مدينة اللاذقية بسوريا وتم تفويض الرئيس م. رايق كامل وعضو اللجنة م. مؤيد مهيار اللجنة التنفيذية بمتابعة الاعداد لعقد الندوة مع الهيئة السورية.

           9-        اقترح الوفد الاردني عقد ورشة عمل حول مشروع نظام القيد والتصنيف للمكاتب الهندسية وتكليف رئيس الهيئة باجراء الاتصالات اللازمة مع الدول الاعضاء في الاتحاد لتحديد زمان ومكان انعقادها.

         10-      قرر الحضور عقد اجتماع الجمعية العامة القادم على هامش المؤتمر الهندسي الرابع المزمع عقده في دولة الكويت في النصف الاول من ديسمبر 2009.

         11-      ما يستجد من امور:

         12-      ناقش الحضور موضوع مساهمة هيئة المكاتب الهندسية العربية في اعادة اعمار غزة وتقرر مايلي:

-       تشكيل وفد هندسي عربي من الخبراء برئاسة رئيس هيئة المكاتب الهندسية العربية لزيارة غزة وتحديد المتطلبات التي يمكن المساهمة فيها ويضم الوفد بعضويته ممثلين من كافة الاقطار العربية الراغبة في المساهمة.

-       تقرر انشاء صندوق طوارئ للدعم والمساعدة.

-       تقرر مساعدة المكاتب الهندسية في غزة على الصمود وذلك بتشغيلهم ومشاركتهم في مشاريع المكاتب الهندسية العربية باحالة الاعمال المساندة للمكاتب في غزة، اضافة الى مشاركتهم الفاعلة في المشاريع المنوي اقامتها في اعادة اعمار غزة.

-       ارسال برقية للوفد السوري تعبر عن تقدير دوره الفعال في هيئة المكاتب الهندسية العربية والاعتذار عن عدم تمكنهم من الحضور الى الكويت والتعبير لهم عن المحبة والاعتزاز من المشاركين وخاصة من الوفد الكويتي.

         13-      تقرر قبول تبرع من اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية وقدره 10.000 دولار (فقط وقدره عشرة الاف دولار امريكي) وذلك كدعم لهيئة المكاتب الهندسية العربية.

         14-      يتقدم رئيس واعضاء هيئة المكاتب العربية والوفود الحاضرة بالشكر والعرفان لدولة الكويت الشقيقة وجمعية المهندسين الكويتية واتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية على استضافة اجتماعات الهيئة وما قدموه لها من تسهيلات وحسن ضيافة وارسال برقيات شكر لهم.

Go to top